منتديات أبطال الزهرة


لكل عشاق ومحبي سبيس باور وسبيس تون ومركز الزهرة والأنمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى أبطال الزهرة

منتدى أبطال الزهرة


شاطر | 
 

 نافذة على العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
افراح
بطل مشارك
بطل مشارك


انثى
عدد المشاركات : 76
العمر : 28
نقاط : 3246
السٌّمعَة : 1
تاريخ الأنضمام : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: نافذة على العالم   يونيو 22nd 2010, 18:23

من المعروف أن ألأولياء في العادة يكونون من الرجال ولكن يحدث في بعض الأحيان وإن كان هذا نادرا أن الولي يكون إمرأة وفي هذه الحالة فإنه يبنى لها مقام مثل ما يبنى للرجل ولكن زوارها يكونون من النساء فقط. ويوجد مثل هذا المقام في قرية زكريا للشيخة “فاطمة بنت بري” وتشعل النساء المصابيح هناك ولا يجرؤ أي رجل أن يقترب من المكان أو أن يلمس أغصان الشجيرات أو الأشجار التي تنمو هناك, وإذا خاطر أحد الرجال وتجرأ ودخل الى كهف المقام فسوف يصاب بالحمى ويفقد عقله(يختل) ويفقد القدرة على الفهم. وإذا كان القادم غريبا فإنه يتم تحذيره من قبل الفلاحين,وعندما تقوم أمرأة بحلف يمين في داخل المقام فإنها يجب أن تغادر المكان بوجهها رجوعا الى الوراء.ويقال أن عائلة هذه المرأة الصالحة جاءت من بلاد فارس . وإذا مر درويش بقرب المقام ثم عانى بعد ذلك من المرض والأوجاع فإنه يعتقد أن هذا مرض من بلاد فارس.

ويعتقد الفلاحون ان مجموعة من رجال الفرس موجودون في داخل رجم من الأحجار يوجد امام شجرة بقرب المقام .وقد حدث أن مجموعة من الدراويش كانوا مارين بجوار المقام بطبولهم وراياتهم ودربكاتهم تعرضوا لحادث نتج عنه تحطيم جميع أدواتهم وآلاتهم عندما كانوا بقرب الكهف وطبعا نسب هذا الحادث الى رجال فارس


. لقد كانت الشيخة فاطمة بنت بري من أجمل النساء وكانت درويشه , وفي يوم من الأيام كان مشايخ الصوفية الكبار ( البدوي والرفاعي والدسوقي) مجتمعين في سهول مابين النهرين في العراق , وقد علم هؤلاء أن الشيخة فاطمة قد حصلت على جرة مملوءة “بماءالحياة” من نبع الفردوس من الجنة ولكنها أرادت ان تشربها كلها لوحدها دون أن تترك شيئا للآخرين. ولكن هذا بالطبع لم يعجب المشايخ فقرروا أن يذهب أحدهم للتفاهم مع الشيخة فاطمة

وذهب الرفاعي ولكنه كان خائفا من النظر إليها حتى لا تصيبه الفتنة ،

وكذلك ذهب الدسوقي بعده ايضا ولكنه لم يفلح في إقناعها… وهكذا لم يبق إلا الشيخ البدوي الذي لبس اسمالا بالية ملأى بالقمل وجاء الى قصرها ببغداد , وطبعا لأنها درويشة فقد عرفته على الفور, وطلب منها أن تعطيه ماء الحياة فرفضت ورفعت برقعها ولكن الشيخ البدوي لم يتاثر بجمالها وصرخ قائلا ” يا أرض إبلعيها” , فبلعتها الأرض الى ركبتيها وعندها سألها عن الماء ولكن بدون فائدة وعندها أمر الأرض أن تبتلعها فابتلعتها الى وسطها وفي المرة الثالثة الى صدرها وثدييها وعندها قالت له ” هل تتزوجني ؟.” فطلب منها ان تمد يدها فمدتها إليه فبصق فيها فاخترقت البصقة يدها ووقعت على الأرض.

وعندها قال لها ” إن يدك لم تستطع أن تتحمل بصاقي فكيف ستتحملينني في الزواج ؟” ولكنها استمرت في عنادها ورفضت إعطاؤه الماء الذي طلب , ولكن عند المرة الرابعة وعندما وجدت أن الأرض ابتلعتها الى عنقها أمرت الخادمة أن تأتيها بالجرة. ولهذا فإن الشيخة فاطمة بنت بري على عداوة شديدة مع هذه الطوائف الثلاثة “البدوي والدسوقي والرفاعي” تهاجمهم من السماء وترميهم بالحجارة ولهذا فإن مشايخ هذه الفرق ينظرون دائما الى السماء خائفين من حجارة فاطمة بنت بري.وفاطمة بنت بري تتبع الشيخ العجمي… وفرقة بنت بري وفرقة العجمي فرق صغيرة.والشيخ العجمي شيخ سريع الغضب ولا يسامح الأساءة أبدا


أخيرأ

القصة ليست خرافة او متقولة على الصوفية
بل يوجد مخطوط في وزارة الأوقاف : المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية
يحمل عنوان
الرقم العام : 1459 – نسبة أحمد البدوى وما جرى له بأرض العراق مع فاطمة بنت برى

يقول الشيخ مصطفى عبدالرازق شيخالأزهر سابقا و أستاذ الفلسفة بجامعه القاهرة .انه رجع إلى مخطوطة مغربية ينكرصاحبها أن أحمد البدوى كان صوفيا و يثبت انه كان علويا شيعيا يهدف إلى إرجاع الملك العبيدى (الفاطمي) الشيعي المغالى , و أن (على البدوى) والد (أحمد البدوى) كان أحدالعلويين الشيعة الأسماعلية و أنه نزح من المغرب إلى مكة و كان أحمد البدوى وقتهالم يتجاوز السبع سنوات كان ذلك عام 603هجرية حيث عقد الشيعة مؤتمرا فى (مكة) بحثوافيه كيف يعملون على أعادة الدولة الإسلامية علوية

هنا يبرز سؤال لماذا أولياء مصر جلهم من الوافدين لمصر وليسوا من أهلها؟؟

البدوي ولد في مدينة فاس بالمغرب
أبو الحسن الشاذلي ولد في قرية (غمارة) قرب (سبتة) بالمغرب الأقصى
والمرسي أبو العباس من مدينة مرسية من بلاد الأندلس فى أسبانيا

و يرى بعض الباحثين أن رحلة البدوى الى العراق كانت بأمر العلويين الشيعة ليتم اعداده دعويا على يد الصوفى الشيعى (ابن عرب ) و اسمه فى طبقات الرفاعية ( الشيخ برى) و هو تلميذ ( الرفاعى ) و شقيق ( أبى الفتح الواسطى ) حيث عرف البدوى منه كيف يبدو مجذوبا زاهدا . و كانت العراق وقتها مدرسة لتخريج الشيعة المتسترين بستار الصوفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افراح
بطل مشارك
بطل مشارك


انثى
عدد المشاركات : 76
العمر : 28
نقاط : 3246
السٌّمعَة : 1
تاريخ الأنضمام : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: نافذة على العالم   يونيو 22nd 2010, 18:24

«شجرة الحياة»…

على بعد كيلومترين فقط من جبل الدخان أعلى نقطة في البحرين شجرة حيرت العلماء والسكان المحليين على السواء منذ عقود.

وأطلق على الشجرة التي تقف بمفردها تماما وسط صحراء البحرين الحارة الجافة اسم “شجرة الحياة” لما يعتقده البعض من قدرتها الخارقة على البقاء في مثل هذا المناخ القاحل القاسي.



وشجرة الحياة شجرة ظلت قائمة منذ أربعة قرون دون أي مصدر مرئي للمياه.

وبينما تتمتع البحرين بعدد من مناطق الجذب السياحي أصبحت شجرة الحياة احدى أكثر مناطق البلاد جذبا للزائرين.

واجريت دراسات مطولة على الشجرة ورغم عدم وجود تفسير حاسم حتى الان الا ان الاستاذ غازي الكركي المتخصص في علم النباتات والزراعة بالماء ومدير مركز السلطان قابوس للزراعة المتطورة بجامعة الخليج العربي يقول ان هناك تفسيرا علميا لبقاء الشجرة حية هذا الوقت الطويل.

ويقول ان احد التفسيرات البسيطة هو ان الاشجار يمكنها ان تطور الية تعتمد فيها على الفطريات في جذورها تكون بمثابة اسفنج يمتص المياه من عمق الارض مما يسمح للشجر بالبقاء في الظروف القاسية.



وقال الكركي “وبعد التفحص الشجرة وضعنا يدنا على.. او ربما اعتقدنا بان السر هو موجود في تربة هذه الشجرة. حيث اننا اخذنا عينات من تربة الشجرة وجذور بعض النباتات القريبة جدا من الشجرة ومن جذور بعض النباتات القريبة جدا من الشجرة والتي كانت جافة تربتها تماما. وهذا اثبت لنا ان هذه النباتات تتعايش ايضا خصوصا انه فطر الجذور الموجود في تربة هذه الشجرة يعمل شبكة خيوط هائلة جدا تمتد باعماق عميقة ومتسعة افقيا وايضا عموديا. وقد تمتد من الجذور حوالي مترا واكثر. وهذه الخيوط تساعد على امتصاص المياه والعناصر الغذائية من اعماق بعيدة.”

وذكر الكركي ان الفطريات تلعب دورا مهما في بقاء الشجرة حيث أنها تغذيها بالمواد الحيوية وتساعدها في استخلاص المياه.

واوضح ايضا ان الجذور العميقة للشجرة تتيح لها ايضا الحصول على المياه من مسافات بعيدة بما في ذلك المياه الجوفية وهو ما لا يمكن حدوثه في الظروف العادية.

وعندما سئل الكركي عن اعتقاد السكان المحليين منذ فترة طويلة بان الشجرة تعيش دون ماء على الاطلاق قال “هناك يجب ان يكون مصدر مائي لكن الجذور بوضعها الطبيعي لا تستطيع الوصول اليه. انما شبكة الخيوط التي يكونها الفطر مع الجذور هي التي تساعد الشجرة او النباتات في الحصول على هذه المياه والعناصر الغذائية لانه لا يوجد تسميد ولا يوجد ري.”

وتمثل الشجرة بالنسبة للكركي وزملائه ظاهرة غير عادية يأملون ان تساعدهم على فهم كيفية تحسين الزراعة في المناطق الحارة والجافة في الشرق الاوسط.

وبينما تعتبر دراساتهم انفراجا في تفسير هذه الظاهرة غير العادية كان علي أكبر الباحث المتخصص في حضارة الدلمون البحرينية القديمة أقل تحمسا فيما يبدو لنتائج الدراسة وأعرب عن اعتقاده بانه لن تمضي سوى بضعة شهور قبل أن تموت الشجرة.

وقال “الظاهر ان الشجرة قد زرعت سنة 1583. اي 426 سنة مضت. وهي عجيبة من هذه الناحية لانه هالنوع من الاشجار عادة تعيش سبعين الى ثمانين سنة.”

وأضاف قائلا “يعني نصف الشجرة السفلية.. ونحن نتكلم عن الستين قدم ارتفاعه.. من غير اي اوراق والجذور يابسة يمكن ان تكسر. اما القسم العلوي فالاوراق فيها قليلة وذابلة ولم تكون اي زهور مع انه هذا موسم الزهور للشجرة. فحسب معرفتي للشجرة في خلال ثلاثين سنة الماضية.. الشجرة راح تنتهي كليا في مدة لا تتجاوز ستة اشهر من الان.”

ونفي الكركي ذلك قائلا ان الشجرة ستعيش سنوات اخرى عديدة لكن ذلك يحتاج لبذل مزيد من الجهد لحمايتها بعد أن اصبحت احدى عجائب البحرين الطبيعية والمحافظة عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افراح
بطل مشارك
بطل مشارك


انثى
عدد المشاركات : 76
العمر : 28
نقاط : 3246
السٌّمعَة : 1
تاريخ الأنضمام : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: نافذة على العالم   يونيو 22nd 2010, 18:49



السلاحف البحرية من مجموعة الزواحف يعود وجودها الى اكثر من 200مليون سنة ، تأقلمت وتكيفت مع حياة البحر فهي ماهرة في السباحة الى جانب أنها تستطيع أن تبقى تحت الماء لمدة طويلة .

ونظرا لإرتباطها بالأرض فإن لها بعض الخصائص التي بقيت معها ، حيث أن لها رئتين وهي تحتاج الى الهواء لعملية التنفس كما ان أنثى السلاحف تخرج الى الشاطئ كي تضع بيضها .
تضم السلاحف ثمانية انواع توجد في انحاء العالم وهي :
خطافية المنقار (ذات منقار الصقر) – ضخمة الرأس – السلحفاة الخضراء – السلحفاة السوداء – السلحفاة مسطحة الظهر – السلحفاة جلدية الظهر – سلحفاة كيمبس رديدلي – سلحفاة اوليف رديدلي.

تغذية مختلفة
تنقسم السلاحف من حيث التغذية الى قسمين : القسم الاول من آكلات اللحوم فهي تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل السرطان – قنفذ البحر – الرخويات – وغيرها من القواقع كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة وفقس السلاحف . والقسم الثاني من آكلات الاعشاب حيث تتغذى على اعشاب البحر والطحالب البحرية .

وقد لوحظ ان السلحفاة الخضراء ثنائية التغذية حيث انها تتغذى على اللحوم في فترة معيشتها السطحية التي تستمر لمدة 2 الى 4 سنوات وبعد هذه الفترة تتحول الى آكلات الاعشاب حيث تتغذى على الاعشاب البحرية والطحالب .

وتواجه السلاحف وخاصة الصغيرة منها خلال فترة المعيشة السطحية مشكلة التقاطها للأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون اعتقادا منها انها اسماك جيلية مغذية وذلك لسرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء .

وتعيش السلاحف منفردة عدا اثناء فترة التزاوج حيث تهاجر الى مناطق معينة وتخرج من قاع البحر لتتغذى بالقرب من السطح وبذلك تلتقي وتتزاوج . ولم يعرف كم تعمر السلحفاة إلا انه يقدر بأنها تعيش اكثر من 60 سنة وذلك بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس .

فترة النضج والتزاوج

تختلف فترة النضج الجنسي للسلحفاة من مكان الى آخر وذلك نظرا لاختلاف معدلات النمو والى اختلاف درجات الحرارة وتوفر الغذاء . ويقدر عمر النضج الجنسي للسلحفاة ضخمة الرأس بين 13-30 سنة اما بالنسبة للسلاحف التي تعيش في أحواض خاصة فإنها تنمو وتنضج قبل السلاحف التي تعيش في البحر ، ولوحظ ان بعض السلاحف تبدأ بالتعشيش عندما يكون طول الصدفة لديها حوالي 60سم او 70سم . إلا انه لم يتم تحديد العمر .

وتتم عملية التزاوج للسلاحف على المياه القليلة العمق وغالبا ما تبعد مسافة كيلو متر واحد عن الشاطئ وبعيدة عن الاماكن التي تخرج لها للتعشيش .

دورة التعشيش لغز محير






تختلف دورة التعشيش لدى السلاحف فهي تتراوح من سنة الى ثماني سنوات تقريبا واحيانا اكثر فقد لوحظ أن نفس السلحفاة عادت بعد اربع سنوات لوضع البيض وبعضها لم يعد ابدا وذلك ربما يعود الى ظروف توفر الغذاء لها او ضياع العلامة اللاصقة التي يضعها العلماء والباحثين او نفوقها.

وقد لوحظ من خلال السلاحف المرقمة انها تعود الى نفس الشاطئ الذي فقست وخرجت منه منذ عدة اعوام وهذا الامر لا يزال لغزاً محيراً حيث يقول بعض العلماء انه قد يرجع الى المجال المغناطيسي للأرض والذبذبات عليها واتجاه الموجات والى المواد الكيميائية المتواجد برمال شواطئ تلك المنطقة ومياهها المجاورة كذلك الى المواد الغذائية بتلك المنطقة الى جانب مجموعة أخرى من العوامل التي لاتزال تدرس .

وتضع السلاحف البيض ليلاً حيث يبدأ بعد الساعة العاشرة ليلاً خلال دورات معينة للقمر. في حفرة عميقة في الرمال وبعد الانتهاء من وضع البيض تقوم بردم العش وتركه.
وتستمر مدة تحضين البيض بين 44 – 60 يوماً او اكثر. بأيام عديدة قبل الفقس تبدأ قشرة البيضة بالتهري وتصبح هشة وهذا نتيجة لاستهلاك الكالسيوم من قبل الجنين ، عند الفقس تقوم الصغار بكسر القشرة بواسطة البروز الذي يوجد في مقدمة أنفها وهذا يفقد بعد الفقس بفترة . ومن الغريب ايضا ان درجة حرارة العش تؤثر بشكل واضح على النسبة بين الذكور والاناث .

ولا تختلف الذكور عن الإناث لدى صغار السلاحف وذلك قبل النضج الجنسي اما خلال مرحلة النضج الجنسي فتبدأ الاختلافات في الظهور حيث الذكور تكبر أسرع من الاناث كما ان الذيل عند الذكور يصبح اطول من ذيل الإناث وهذه احد اهم الخصائص عند التعرف على السلاحف كذلك عند الذكور نجد ان المخالب اطول من الاناث اما حجم قبة الانثى اكبر من الذكر .

خطرالانقراض

تواجه السلاحف خطر الافتراس والصيد عند خروجها للسطح للتزاوج ، وذلك بواسطة شباك الصيد المنصوبة على السطح من قبل الصيادين وتتعرض له بواسطة الحيوانات أثناء خروجها لوضع البيض كما تتعرض الصغار بعد فقسها واتجاهها الى البحر لهذا الافتراس الذي اصبح مشكلة تهدد السلاحف وتزيد من تناقص اعدادها في كثير من المناطق التي لايوجد بها نشاط . والمفترس الشائع هو حيوان الثعلب حيث يتعرف على الاعشاش خاصة عندما تكون جديدة بواسطة حاسة الشم لديه . وكذلك يلتهم الصغار اثناء خروجها من العش وهي في طريقها الى البحر ولقد قدر ان ثعلباً واحداً يستطيع تغطية كيلو متر واحد او اكثر كما تتعرض الاعشاش وفقس السلاحف للافتراس من قبل الكلاب الضالة والمهملة وابن آوى وغيرها من الثديات الاخرى .

ويقوم ايضا السرطان الغول بافتراس الاعشاش اي البيض والصغار عندما تكون في طريقها الى البحر . هذا الى جانب بعض الطيور والاسماك التي تفترس الصغار عندما تدخل الى البحر وتسبح على السطح .




بالاضافة الى ماسبق فإن السلاحف تواجه مشكلة الصيد الجائر من قبل الصيادين وذلك بغرض الاتجار بالصدفة لأغراض سياحية وايضا بتناول البيض كمادة غذائية غنية بالبروتينات . ولم يقتصر الامر على ذلك بل ان تلوث مياه البحار والخلجان بالزيت او البلاستيك وتلوث شواطئ التعشيش بمختلف الاتربة والمواد الكيميائية اضاف مزيدا من التهديد على حياة هذه الكائنات .


- الغراب المألوف 2- الهازجة الخضيرية 3- الطوقان المثلّم المنقار 4- النقار الأخضر 5- الكردينال الشمالي 6- المقو الأزرق والأصفر 7- العقاب الذهبية 8 – الطيطوي الأحمر الساق 9- الطنان العملاق 10- البركة 11- البطة الغواصة الحمراء الصدر 12- الزقّة الأمريكية

المنقار في الطيور عبارة عن تحورات في الفكين العلوي والسفلي ويستخدم في أعمال كثيرة كالتقاط الغذاء والدفاع وبناء الأعشاش وتنظيف الريش وتنسيقه، لذلك فهناك اختلاف كبير في شكل المنقار تبعا لطبيعة الطائر وسلوكه والبيئة التي يعيش فيها، ويوجد على الطرف الأمامي للمنقار، قبل الفقس، نتوء بارز يدعى السن البيضي وهو يساعد في تحرير الصوص من قشرة البيضة ولكنه يتلاشى بعد ذلك. وعموما فان شكل المنقار يدل على عادات الطائر الغذائية. ففي الطيور التي تتغذى على الحبوب كالعصفور الدوري مثلا يكون المنقار سميكا ومخروطي الشكل ويستدق بشكل مفاجئ ، وهذا النوع من المناقير يساعد في التقاط البذور وفي تقشيرها وكذلك استخراج البذور من المخاريط النباتية

أما الطيور التي تتغذى على اللحوم فيكون طرف منقارها حادا ومدببا على شكل الخطاف ليساعدها في تمزيق اللحوم إلى قطع ملائمة للبلع. الطيور التي تتغذى على السمك مثل طائر مالك الحزين تمتاز بمنقار طويل على شكل مدبب كطرف الحربة. بينما تمتاز طيور نقّار الخشب بمنقار قوي يشبه الأزميل قادر على نقر الخشب واختراق الطبقة الفلينية للأشجار للبحث عن الحشرات المتواجدة في الثقوب. الطيور المائية كالبط مثلا يتميز منقارها بوجود صفائح مثقبة لتصفية المواد التي يحتويها الماء.

وكثير من الطيور التي تعيش على الشواطئ أو التي تخوض في الماء مثل طائر الشنقب (الجهلول) تستعمل منقارها الطويل والرفيع للنبش في الطين أو الرمل بحثا عن الغذاء. والطيور التي تلتقط الحشرات من أوراق النباتات مثل الهازجة (الطيور المغردة) يكون منقارها رفيعا ومدببا كالملقط ، والطيور التي تلتقط الحشرات وهي طائرة مثل طائر السنونو تتميز بمنقار مضغوط من أعلى للأسفل ويصل أقصى عرض له عند قاعدته. وهناك طيور مثل البجع لها كيس أسفل التجويف الفمي ليغترف به عدداً من الأسماك في كل غطسة، ولتغذية الصغار .

غزال المهر Dama Gazelle






لتصنيف العلمي

المملكة: الحيوانات

الشعبة: الحبليات

الطائفة (الصف): الثدييات

الرتبة: العواشب

الفصيلة (العائلة): البقريات

الجنس: الغزال

النوع: داما
الموطن و المسكن


يستوطن غزال المهرّ دول الساحل الإفريقي و الصحراء الكبرى، وقد إمتد موطنه في السابق ليصل إلى المغرب و مصر إلا أن الصيد المكثف أدى إلى تقليص موطنها لينحصر حاليا في المنطقة بين السنغال (حيث أعيد إدخاله) و السودان.




يتواجد غزال المهرّ عادة في المناطق الجافة المتفرقة النباتات، إلا أن مسكنه يتغير بشكل بسيط بتغير المواسم بما أنه من الفصائل المهاجرة. تسكن هذه الغزلان هضبات و مراعي الصحراء الكبرى خلال موسم الأمطار و تنتقل إلى أراضي الأشجار القمئية في الفصل الجاف، و تتجنب هذه الفصيلة الجبال و مناطق الكثبان الرمليّة في موطنها و تفضل البقاء في السهول الحجريّة المسطحة. أدّى تطوير الأراضي من قبل البشر بالإضافة إلى الرعي الجائر للماشية المستأنسة كما التغير المناخي الطويل الأمد إلى جعل موطن غزال المهرّ أكثر جفافا و أقل ملائمة عبر السنوات الماضية.

وصف الفصيلة

يمتلك غزال المهرّ قوائم نحيلة و عنق طويل هزيل، و يتميز معطفه بالبقع الحمراء الضاربة إلى البني بالإضافة إلى البيضاء. يكون لون وجه هذا الغزال و قسمه السفلي أبيض دائما، و العنق خمريّ كما يمتلك بقعة بيضاء على حلقه، إلا أن نمط الألوان يختلف بإختلاف السلالات. فسلالة المهرّ أو السلالة الغربية تكاد تكون حمراء تماما عدا القسم السفلي و المؤخرة كما تمتلك بقعتين حمراوين على الوجنتين و خطوط سوداء قرب العين و حتى زاوية الفم. أما السلالة الشرقية فهي بيضاء بالكامل تقريبا ولا يظهر لونها الخمري إلا على العنق و الظهر.

لهذه الحيوانات قرون منحية إلى الوراء و مقوسة على شكل حرف “S” يتراوح طولها بين 25 و 35 سنتيمترا، و تكون أطول بقليل عند الذكور منه عند الإناث. يختلف حجم هذه الغزلان بإختلاف الجنس حيث تزن الإناث عادة من 35 إلى 40 كيلوغراما بينما تزن الذكور ما بين 40 إلى 75 كيلوغرام، و يعتبر معدل أيض هذه الحيوانات مرتفع مقارنة بحجم جسدها كما ي الحال بالنسبة لجميع الحافريات.

التناسل




بدأ موسم التزاوج باكرا في أغسطس و ينتهي في أكتوبر، و خلال هذه الفترة تصبح الذكور مناطقيّة أي يستأثر كل منها بمنطقة صغيرة ليحصل على الحق التزاوج مع الإناث التي تدخلها، و تقوم الذكور خلال هذه الفترة بإظهار عدائيتها عبر التبول و التبرّز على حدود منطقتها لتعليمها بالإضافة إلى مطاردة الإناث و تجميعها و طرد الذكور المنافسة.

يبلغ موسم التزاوج ذروته بين شهريّ أغسطس و أكتوبر مع العلم أنه يعرف عن هذه الغزلان أنها تتناسل على مدار السنة في الأسر، و عادة ما تلد الأنثى خشفا واحدا إلا أنه تمّ توثيق ولادة توائم في أحيان نادرة. تبقي الأنثى مولودها معزولا عن باقي القطيع مباشرة بعد الولادة، و بعد أيام قليلة يصبح الخشف قادرا على اللحاق بأمه عندما تتنقل و عند ذلك ينضم إلى القطيع. تبذل أمهات هذه الفصيلة جهدا كبيرا لحماية صغارها، ومن المألوف أن تتشارك أنثيان في الدفاع عن صغارهما كما لوحظ عبر مراقبة تصرفها في البريّة حيث تقوم بمطاردة و مهاجمة بنات آوى التي تفترس الأخشاف. يعيش غزال المهرّ حتى يبلغ 12 عاما في البريّة، أما في الأسر فأنه يمكنها أن تبلغ 18 أو 19 سنة.

العادات


غزال المهرّ حيوان إجتماعي عادة يعيش في قطعان مختلطة من الجنسين، و يعتلي الذكر المرتبة الإجتماعية العليا في القطيع و يقوم بإظهار هذا عبر الوقوف منفصلا عن باقي الأفراد أو عبر نطح الأعشاب و الشجيرات كما و تقوم الأخيرة بإستعراض قوتها عبر هز رؤسها و التظاهر بالرغبة بالإبتداء بقتال.

تهاجر هذه الحيوانات عندما تتغير المواسم فتنتقل إلى الصحراء الكبرى خلال فصل الأمطار و إلى أراضي الأشجار القمئية المفتوحة خلال موسم الجفاف، و تتجمع هذه الغزلان في قطعان كبيرة يصل عددها إلى المئات عندما تكون في الصحراء أما عندما تنتقل إلى أراضي الأشجار القمئية فتعيش في مجموعات يتراوح عدد أفرادها بين 10 و 20 غزالا. تتكون معظم القطعان من ذكر مسيطر و عدة إناث بالإضافة لبضعة صغار، إلا أنه تمت مشاهدة قطعان أموميّة أيضا (تتكون من الإناث و صغارها فقط) و قطعان للعزّاب (تتكون من الذكور العازبة فقط).




غزلان المهر حيوانات راعية تقتات على الجنبات، الحشائش، أعشاب الصحراء القاسية و أوراق شجر السنط التي كثيرا ما تقف على قوائمها الخلفية للحصول عليها وهي تحصل على معظم الماء الذي تحتاجه من عصارات النباتات التي تأكلها. تقف غزلان المهر بوضعية الإنذار عندما تشعر بالخطر و غالبا ما تضرب الأرض بقوائمها أو تدور حول نفسها و تشخر لإنذار باقي أفراد القطيع، و تشمل مفترسات هذه الفصيلة بنات آوى و الفهود و الضباع المرقطة و الأسود.
صور من مملكة تونجا



























سلطنة بروناي


اخوتى واخواتى في الله

احييكم بتحية الاسلام تحية اهل الجنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد : ما زلت معكم في تقديم معلومات عن الفرق الضالة حتى نحتاط من الاعيبهن وسمومهن

فاليوم تقدم معلومة عن فرقة ضالة كثير منا يجهلها رغم انها اكثر سما من سابقاتها الا وهى :

البهرة والاسماعيلية

فابدأ المعلومة بسؤال وجواب من كبار العلماء حتى تكون المعلومة موثوقة صادقة ..

فتاى اللجنة الدائمة في ” طائفة البهرة ”

فتوى رقم 2289

س : كبير علماء بوهرة يصر على أنه يجب على أتباعه أن يقدموا له سجدة كلما يزورونه . فهل وجد هذا العمل في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو الخلفاء الراشدين ، وحديثا نشرت صورة لرجل بوهري يسجد لكبير علماء بوهرة في جريدة – من – الباكستانية المعروفة الصادرة في 6/10/1977 م ؟

جـ : السجود نوع من أنواع العبادة التي أمر الله بها لنفسه خاصة ، وقربة من القرب التي يجب أن يتوجه العبد بها إلى الله وحده ، لعموم قوله تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } [ النحل : 36 ] ، وقوله : { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون } [ الأنبياء : 25 ] ، ولقوله تعالى : { ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون } [ فصلت : 37 ] ، فنهى سبحانه عباده عن السجود للشمس والقمر ، لكونهما آيتين مخلوقتين لله فلا يستحقان السجود ولا غيره من أنواع العبادات .

وأمر تعالى بإفراده بالسجود لكونه خالقا لهما ولغيرهما من سائر الموجودات ، فلا يصح أن يسجد لغيره تعالى من المخلوقات عامة ، ولقوله تعالى : { أفمن هذا الحديث تعجبون . وتضحكون ولا تبكون . وأنتم سامدون . فاسجدوا لله واعبدوا } [ النجم : 59 - 62 ] فأمر بالسجود له تعالى وحده ، ثم عم فأمر عباده أن يتوجهوا إليه وحده بسائر أنواع العبادة دون سواه من المخلوقات ، فإذا كان حال البوهرة كما ذكر في السؤال فسجودهم لكبيرهم عبادة وتأليه له ، واتخاذ له شريكا مع الله أو إلها من دون الله . وأمره إياهم بذلك أو رضاه به يجعله طاغوتا يدعو إلى عبادة نفسه فكلا الفريقين التابع والمتبوع كافر بالله خارج بذلك عن ملة الإسلام والعياذ بالله .

فتاوى اللجنة الدائمة في ” طائفة البهرة ”

س 2 : جميع النساء يقبلن يده ورجله فهل يجوز في الإسلام لرجل غير محرم للنساء أن يلمسن أيدي كبير العلماء ، وهذا العمل ليس خاصا بكبير العلماء بل هو لكل فرد من أفراد أسرته ؟

جـ : أولا : ما ذكر من تقبيل نساء البوهرة يد كبيرهم ورجله وتقبيلهن يد كل فرد من أسرته ورجله لا يجوز ولم يعرف ذلك مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا مع أحد من الخلفاء الراشدين ، وذلك لما فيه من الغلو في تعظيم المخلوق ، وهو ذريعة إلى الشرك .

ثانيا : لا يجوز للرجل أن يصافح امرأة أجنبية منه ولا أن يمس جسدها ، لما في ذلك من الفتنة ولأنه ذريعة إلى ما هو شر منه من الزنا ووسائله ، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتحن من هاجرن إليه من المؤمنات بهذه الآية بقول الله : { يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك } إلى قوله : { غفور رحيم } [ الممتحنة : 12 ] قال عروة : قالت عائشة : ” فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : « قد بايعتك كلاما » ، ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة ، ما يبايعهن إلا بقوله : « قد بايعتك على ذلك » فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبايع النساء مصافحة بل بايعهن كلاما فقط مع وجود المقتضى للمصافحة ومع عصمته وأمن الفتنة بالنسبة له فغيره من أمته أولى بأنه يجتنب مصافحة النساء الأجنبيات منه بل يحرم عليه ذلك فضلا عن تقبيل يده ورجله وأيدي أفراد أسرته وأرجلهم وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إني لا أصافح النساء » وقد قال الله عز وجل : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } [ الأحزاب : 21 ]


.
عتاااااااااااااب الحبيب روعه



انـا زعـلان منـك حيـل وشايـل لـك بقلـبـي عـتـاب
واتـمـنـى تحمـلـنـي مـثــل مـــا اتـحـمـل عـتـابــك
ترى بعض الصراحة جرح وثقل ونرفزه واعصاب
ابـي تسمـع كلامـي زيـن وتـمســك زيـن اعصـابـك

تعاهـدنـا انــا وانـتـه عـلـى إنـــا نـكــون احـبــاب
واحبـابـك هــم احبـابـي واحبـابـي هـــم احـبـابـك

وش الــي غـيـرك فجـأه تكـلـم واذكــر الأسـبــاب
انـا بسمـع كـلامـك زيــن وبسـمـع زيــن اسبـابـك

رغـم كـل الخطـاء منـك فوجهـك مـا قفـلـت الـبـاب
ويـوم اخطيـت فـي حقـك قفـلـت فوجـهـي ابـوابـك

رخصـت الغالـي لعيونـك حنيـت لخـاطـرك ارقــاب
رضـيــت احنـيـهـا ارقـابــي ولا تحنـيـهـا ارقـابــك

كفايـه تمتحنـي هــم وخــل مــن ذم فيـنـي وعــاب
ترى من عاب في غيـرك ولـو طـال الزمـن عابـك

ولا تفكر في يـوم انسـاك او يشغلنـي عنـك غيـاب
انــا اتنفـسـك اهــواك وفـيــك امـــوت واحـيـابـك

انـا مـا شـوف احـد غيـرك جمـيـل بفـتـنـتـه جــذاب
انـا إعجـابـي فيـك اعمـى يفـوق اعجـاب اعجـابـك

انـا مهـمـا قـسـى قلـبـي بكلـمـه مـنـك احـسـه ذاب
انا من زود عشقـي لـك عشقـت العطـر فـي ثيابـك

انـا ياليـت مـغـرم فـيـك انــا كـلـي فغـرامـك شــاب
احـسـك جــزء مــن روحــي ولا اتـحـمـل غـيـابـك

ولا قد طـاب لـي جرحـك ولـو جرحـي لذاتـك طـاب
عجـزت اقـدر اشـوف الدمـع بـل اطـراف اهـدابـك

ولـكـن كـــل شـــي إلا جـــزاة الـصــد بالـتـرحـاب
إذا صـديــت تـرحـابـي تـــرى بــاصــد تـرحـابــك

ولانـي مرتـضـي ذلــي ولــو كــان الـهـواء غــلاب
إذا مـاكـان تـرضـا بـي حـشـاء لا يمكـن ارضـا بـك

ولانــي قــادر اتحـمـل عشـانـك غـرسـت الأنـيـاب
انـا كـلـي غــدى مـجـروح مــن غـرسـات انيـابـك

تجافيـنـي ولا هـمـك ولا تحـسـب لــي أي حـسـاب
وانا من زود عشقي لك اصونك واحسـب حسابـك

ألآ يـا قـسـوة الصـدمـه تجـيـنـي مـنــك الأصــواب
وانا الي كنت اقول الجـرح إذا مـا صابنـي صابـك

أمـانــه قـــول وش بـقـيّـت لـلـعــذال والأغــــراب
اذا هــذا مـعـي طبـعـك اجــل وش حــال اغـرابــك

تـمـرد كــان يحـلـى لــك تعـيـب فطيبـتـي وتغـتـاب
ولكـنـي تــراي اكـبــر مـــن انـــي يـــوم اغـتـابـك

حقيـقـه اكتشـفـت انــك سخـيـف بطبـعـك الـكـذاب
وانـي كـنـت لــك لعـبـة سخيـفـه تـشـبـه الـعـابـك

انـا عيبـي غبـي طـيـب وضـنـي فـيـك والله خــاب
ولا قـــد كـنــت اتـوقــع تـجـافـي يـــوم اصـحـابـك

انا جيتك بطيب الطيب وفيـك الطيـب ابـد مـا جـاب
ابـي تعذرنـي هـا القـسـوة لأن الطـيـب مــا جـابـك

أتمـــنــى تـــعــجــبكـــــم..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة الكل
بطل مشارك
بطل مشارك
avatar

انثى
عدد المشاركات : 58
العمر : 18
نقاط : 3106
السٌّمعَة : 0
تاريخ الأنضمام : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: رد   يوليو 30th 2010, 17:54

سلام يا اميرة الابداع اشكرك على المشاركة الرائعة زوتيني علم نافع اشكرك جدا جدااا مع تحيات ........................ دلوعة الكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احلى moon
بطل ذهبي
بطل ذهبي
avatar

انثى
عدد المشاركات : 441
العمر : 18
المزاج : كوووووووووووول على طوووووووول
نقاط : 3551
السٌّمعَة : 0
تاريخ الأنضمام : 02/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: نافذة على العالم   يوليو 30th 2010, 18:28

شكرا موضوع رائع

جدا تسلمي يدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نافذة على العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الزهرة :: زهرة السلية :: قسم البنات فقط-
انتقل الى: