منتديات أبطال الزهرة


لكل عشاق ومحبي سبيس باور وسبيس تون ومركز الزهرة والأنمي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى أبطال الزهرة

منتدى أبطال الزهرة


شاطر | 
 

 الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك النوارس
بطل متألق
بطل متألق
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 197
العمر : 24
نقاط : 3497
السٌّمعَة : 0
تاريخ الأنضمام : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة    يوليو 1st 2010, 11:02



كتب :هاني سالمين بلعفير

16/06/2010
الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة العربية ، دخلوا الاسلام في العام السابع الهجري ، حيث وفدوا على النبي الاكرم صلوات الله عليه وسلم في مكة المكرمة ، وهم اولئك القوم النبلاء الذين اوصلوا شعاع الاسلام اقصى الشرق ...... وهناك الكثير من الناس لايعملون ان للحضارم تاريخيا عريقا ليس في مجال التجارة فحسب بل في الفكر والادب والدعوة والفقة في البلدان التي استقروا فيها . وهذه المقدمة البسيطة هي منقولة من كلام للكاتب الكويتي يعقوب يوسف الحجي بعنوان (من هم الحضارمة.....؟ ) . وقد احببت ان ابداء بهذه الشهادة الكويتية ، قبل ان ابداء بالحديث عن تاريخ الحضارمة في الكويت .

هذا وتعود جذور الوجود الحضرمي في الكويت الى ماقبل الاسلام بكثير ، حيث اشار الكاتب والباحث اليمني د/ عبدالله سعيد باحاج في كتابة هجرة الحضارمة في العصور الغابرة (عصور ماقبل الاسلام) الى ان احد هجرات الحضارمة خلال الألف الثالثة قبل الميلاد كانت نحو الخليج العربي (حاليا عمان ) ومنها الى جزبرة دلمون (البحرين حاليا ) ثم انطلق البعض منهم مرة اخرى الى شمال الخليج العربي وجنوب العراق . ومن المعروف ان شمال الخليج العربي هو الكويت حاليا . كما ان كثير من المواقع الالكترونية الصادرة عن قبيلة البلوش في بعض دول الخليج العربي وكذا بعض المواقع المهتمة بالقبائل العربية ، تشير الى ان قبيلة البلوش وهي من القبائل المرموقة والكبيرة والساكنة الكويت وبعض دول الخليج العربي ودول اخرى ، ينسبون الى اصول عربية وبالتحديد الى (بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمروا بن زيد بن مالك بن حمير الاكبر بن سبا بن يشجب بن بعقوب بن قحطان بن هود عليه السلام . ومن المعروف ان موطن سيدنا هود عليه السلام هو في بلاد الاحقاف بحضرموت .



كما ان للحضارمة دورا بارزا في تاريخ الكويت مع بداية الدعوة الاسلامية على صاحبها افضل الصلوات والتسليم ، حيث اوفد النبي الاكرم عليه الصلاة والسلام الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي الى المنطقة الممتدة من ماهوا الان الكويت الى جنوب قطر لتعليم اهل هذه المنطقة التي كانت تسمى بالبحرين تعاليم الدين الاسلامي ومن ثم اقره وولاه عليها . كما افاد غالبية الكتاب ان الكويت كان لها شرف دفن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الحضرمي العلاء بن الحضرمي على اراضيها ، حيث اشار بعضهم انه دفن في منطقة (بركاظمة) ومنهم من قال انه دفن بمنطقة (حول) ومنهم من افاد بانه دفن بموضع (تياس) واخرون يشيرون الى انه تم دفنه في منطقة (لسان العوام) . ومع اختلاف الكتاب على المنطقة الكويتية التي دفن فيها الاانهم يتفقون على دفنه في الكويت في21هـ/ 641م على ارجح الاقوال .



وللحضارم دورا هاما في الحياة الادبية والاقتصادية والسياسية التي شهدتها الكويت في العصر الحديث . فقد ساهموا في النهضة الادبية التي شهدتها الكويت منذ البدايات الاولى من القرن المنصرم ، فقد كان للاديب والشاعر الكويتي المعروف أحمد محمد السقاف الذي يرجع نسبه الى اسرة السقاف الحضرمية المنتشرة في الكثير من الاقطار العربية ( الكويت – السعودية - العراق- فطر وعيرها ) بصمة واضحة في اثراء تاريخ وثقافة دولة الكويت ، فهو من قام مع زميله عبدالحميد الصائغ بانشاء اول مجلة ادبية ثقافية عامة تصدر وتطبع في الكويت، وهي مجلة كاظمة ، كما ساهم بطبع المخطوطات القيمة لدولة الكويت بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، كما تولى انجاو المعجم الضخم (تاج العروسة) ، واستمر في خدمة دولة الكويت ، ففي مطلع عام 1958م وبالتعاون مع الدكتور/احمد زكي عاكف واخرون قام باصدار اكبر مجلة عربية وهي مجلة العربي ، كما عين وكيلا لوزارة الارشاد والانبأ (الاعلام ةحاليا ) في عام 1965م . وعين بدرجة سفير في الهيئة العامة للجنوب والخليج العربي وهي هيئة تهتم بالخدمات الاجتماعية في اليمن بشطريه الجنوبي والشمالي سابقا قبل توحيد اليمن . وعين عضؤ ومن ثم امينا عاما لرابطة الادباء حتى عام 1984م لمدة عشرين عاما .



كما ان كثير من الفنانين والشعراء الحضارم من امثال الدكتور /عبدالرب ادريس ، ابوبكر سالم بلفقية ، كرامة مرسال وحسين المحضار وغيرهم اثروا موسوعة الغناء الكويتي ، حيث انهم كتبوا ولحنوا وغنوا الكثير من الاغاني المشهورة في دولة الكويت . وتغناء بكلماتهم والحانهم كبار فنانوا الكويت امثال عبدالكريم عبدالقادر وعبدالله الرويشد ونبيل شعيل وخالد الملا وغيرهم .



هذا وقد شارك عشرات الألف من العمال الحضارم في نهضة دولة الكويت منذ الوهلة الاولى في مطلع القرن الماضي ، حيث كانت هجرتهم اليها مستمرة بشكل كبير حتى عام 1990م ، وكانت هذه الهجرة في بدايتها تتم عبر السفن الشراعية الى ان تطورت واصبحت تتم عبر الطائرات . وكان للحضارم حضوة خاصة لدى المسؤليين الكويتيين وعامة الشعب قبل الاحتلال الغاشم الذي تعرضت له عام 1990م ، حيث اعطت لهم الحكومة امتيازات كبيرة تشابه الى حد كبير تلك الممنوحة لموطني دول الخليج العربي .



وقد ضربوا المثل في الامانة اثناء تواجدهم الكبير في الكويت قبل عام 1990م حتى سادت ثقافة بين سكان الكويت بأنه لايجب تولية غير الحضرمي لوظيفة امين الصندوق كما ذكر ذلك الاخ/ محمد بلفخر في مقال نشر له في صحيفة الايام وكذا لمكلا اليوم واشار فيه الى ان الشيخ والداعية الكويتي المعروف/عبدالحميد البلالي اخبره اثناء حديث له معه في العاصمة صنعاء بمايلي ( ان الكويت منذ استقلالها ودخولها عصر النفط والنهضة الى سنة الغزو العراقي للكويت عام 1990م لايوجد تاجر كويتي الا وامين الصندوق عنده موظف حضرمي ولايمكن ان يأتمن غيره ) . وقد ضربوا المثل في الامانة ايضا حتى بعد مغادرتهم الكويت، حيث كان لهم دورا في حفظ ممتلكات التجار والافراد الكويتيين الذين يعملون لديهم ، يوم احتلت القوات العراقية دولة الكويت الشقيق ، حيث قام الكثير من الحضارمة بأخفاء هذه الممتلكات في اماكن لم تصل اليها ايدي الجنود العراقيين حتى من المولى عز وجل على شعب الكويت بالتحرير وحصل التواصل بين الاطراف واخبروهم بالاماكن التي حفظوا ممتلكاتهم فيها .



كما ان للحضارمة في الكويت دورا في التجارة كما هو الحال بالنسبة لهم في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان التي هاجروا اليها ، فقد عرفهم كل من مارس التجارة في اسواق الكويت القديمة كا (الزل – البشوت – ابن دعيج – المعجل – الداخلي – الابيض – السلاح وغيرها )، وشهدواعلى اخلاصهم وتفانيهم في مجال التجارة والتمييز فيها ، وقد اوردت صحيفة الراي الكويتية في عددها 11183 الموافق12م فبراير 2010م مقابلة مع تاجر البشوت والعبئ الحضرمي سعيد التميمي الذي يملك العديد من المحلات التجارية في الكويت والذي قال فيها انه لايوجد بيت في الكويت الا ويعرفه ، وهو مازال يمارس تجارته في الكويت الى حين اجراء المقابلة معة .



وللحضارمة ايضا دور في مساندة دولة الكويت سياسيا ، فقد خرج جميع الحضارمة المقيمين فيها يوم بداء عبدالكريم قاسم يهدد امنها القومي وكانوا يهتفون مع اخوانهم الكويتيين وباصوات عالية وباللهجة الحضرمية الدارجة (يابو سالم هتلنا (اعطنا) سلاح * نحن بانقاتل وانته رتاح(ارتاح) .



هذه لمحة وفي اسطر بسيطة عن تاريخ الحضارمة في الكويت ، الدولة التي احبوها واحبتهم واكرمتهم وعاملتهم المعاملة الحسنة ووفرت لهم سبل العيش الكريم . واتمنى من الاخوة الباحثين في محافظة حضرموت خاصة واليمن عامة وكذا وزارة المغتربين في بلادنا الى اجراء الدراسات المعمقة لمعرفة المزيد من الحقائق والمعلومات عن تاريخ اغتراب ابناء محافظتي حضرموت والمهرة في دولة الكويت بصفة خاصة لكونهم كانوا الاكثر من حيث العدد والاقدم من حيث التواجد ، وتاريخ الاغتراب اليمني بشكل عام ، لان المصادر المتعلقة بهذا الموضوع شحيحة جدا مقارنة بالمعلومات عن الاغتراب في المملكة العربية السعودية وجنوب شرق اسياء والهند وسواحل افريقيا وغيرها . كما اتمنى من الله العلي القدير للعلاقات اليمنية الكويتية ان تكون دوما في افضل حالاتها ، وان تفتح دولة الكويت الشقيق ابوابها امام العمالة اليمنية لكى تخفف من وطة الازمات الاقتصادية التي تعاني منها اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبة الرحمن
مراقبة
مراقبة
avatar

انثى
عدد المشاركات : 112
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه
نقاط : 2843
السٌّمعَة : 0
تاريخ الأنضمام : 28/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة    يوليو 1st 2010, 11:32

جزاك الله خيراً على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احلى moon
بطل ذهبي
بطل ذهبي
avatar

انثى
عدد المشاركات : 441
العمر : 17
المزاج : كوووووووووووول على طوووووووول
نقاط : 3190
السٌّمعَة : 0
تاريخ الأنضمام : 02/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة    يوليو 15th 2010, 21:08

مشكور اخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المعلم
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 103
العمر : 31
نقاط : 2789
السٌّمعَة : 0
تاريخ الأنضمام : 14/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة    يوليو 31st 2010, 20:59

سلمت يداك

شكرا ع المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحضارمة هم سكان شبه الجزيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الزهرة :: المنتديات العامة :: اخبار وحوارات سياسية-
انتقل الى: